الراقي للرقي والترقي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات امل حياتي للرقي والترقي
يسعدنا وجودك معنا
شكرا
ادارة المنتدي

الراقي للرقي والترقي


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انا عندى حنين
الإثنين أبريل 20, 2015 6:16 am من طرف سحس

» والله وحشنى ووحشنى المنتدى
الإثنين أبريل 20, 2015 6:08 am من طرف سحس

» حكمة اليوم
الإثنين سبتمبر 09, 2013 6:23 pm من طرف ميدو

» عيد سعيد علي كل الأعضاء
الأحد أغسطس 11, 2013 2:10 pm من طرف ميدو

» حصري البرنامج الذي يغنيك عن الفرمتة وإصلاح الأخطاء المسببة لإنهيار الأنظمة والتهنيق المستمر
الأحد يونيو 30, 2013 4:06 am من طرف gege

» علآج تسآقط الشعر والرآس بالآعشآآآآب الطبيعة
الأحد يونيو 30, 2013 4:04 am من طرف gege

» تعجب الخلق القصيدة كاملة
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 4:28 pm من طرف ميدو

» مبارك عليكم الشهر
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 4:26 pm من طرف ميدو

» أفكار ذكية جدا تفيدك في حياتك اليومية
الثلاثاء يونيو 26, 2012 8:21 am من طرف نرجس

» ليت الدنيــا مثـل أمي
الأحد يونيو 24, 2012 1:41 pm من طرف نرجس

» حول صورك الى صور من الماضي
الخميس يونيو 07, 2012 5:58 pm من طرف ميدو

» نكت بايخاااااااااااااااااااااااااااه
الخميس مايو 31, 2012 6:30 pm من طرف ميدو

» لوعاوز تقيس لغتك الانجليزية اتفضل هنا بس قول جبت قد اية
السبت نوفمبر 26, 2011 4:42 pm من طرف ميدو

» كل سنة وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك
الأحد نوفمبر 13, 2011 12:15 pm من طرف ميدو

» برنامج Acd See 9.0 لاستعراض الصور
الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:43 am من طرف خالد النجار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ميدو
 
سحس
 
قطرات الندى
 
زائر
 
كبرياء امراة
 
نسمه شفافه
 
عصام
 
احلام حائرة
 
malakrohi
 
حيرة الاشواق
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة
برامج مجانيه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 اداب الدعاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: اداب الدعاء   الأربعاء يوليو 27, 2011 4:39 pm

آداب الدعاء
في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لم ينزل المطر سنة، وكاد الناس أن يهلكوا، فجمع عمر الناس، وخرجوا إلى الصحراء، وطلب عمر من العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو للمسلمين، فرفع العباس يديه إلى السماء وقال: اللهم هذه أيدينا إليك بالذنوب، ونواصينا إليك بالتوبة، فاسقنا
الغيث. فأنزل الله -عز وجل- المطر.
***
جاءت أم أنس بن مالك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تمسك يد ابنها أنس ليخدم النبي صلى الله عليه وسلم، وطلبت منه أن يخصه بدعائه، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (اللهم أكثر ماله وولده) [متفق عليه] فعاش أنس حتى كثر ماله وولده، ورأى مائة من أولاده وأحفاده.
الدعاء هو طلب العفو والرحمة والمغفرة وقضاء الحاجات من الله، وهو من العبادات التي تُرْضي الله -عز وجل- فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة) _[الترمذي] ثم قرأ قوله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} [غافر: 60]. وقال تعالى: {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء} [النمل: 62].
وقال صلى الله عليه وسلم: (ليس شـيء أكرم على الله تعالى من الـدعاء) [الترمذي وأحمد].
وللدعاء آداب على كل مسلم أن يلتزم بها، منها:
اختيار وقت الدعاء: فهناك أوقات يستجاب فيها الدعاء، كشهر رمضان، ويوم عرفة، ويوم الجمعة، ووقت السَّحَر -آخر الليل- والأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، قال صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر). قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) [البخاري].
وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حضر شهر رمضان، قال: (إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر. من حُرمها فقد حُرِمَ الخير كله ولا يحرم خيره إلا محروم) [ابن ماجه]. وقال صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه) [متفق عليه].
وقال صلى الله عليه وسلم: (ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول، فيقول: أنا الملك.. أنا الملك.. من ذا الذي يدعوني فأستجيب له؟ من ذا الذي يسألني فأعطيه؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفرله؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر) [مسلم].
وقال صلى الله عليه وسلم: (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة)
[أبوداود والترمذي والنسائي وأحمد] وقال صلى الله عليه وسلم: (الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب فادعوا) [ابن عدي].
وقال صلى الله عليه وسلم: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد؛ فأكثروا من الدعاء) [مسلم]. ومن أوقات إجابة الدعاء -أيضًا- عند مواجهة العدو، وعند نزول الغيث، وعند صياح الدِّيكة، وبعد الصلوات المكتوبات، وفي السجود.
استقبال القبلة: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا يصلي بالناس صلاة الاستسقاء، فجعل ظهره إلى الناس واستقبل القبلة، وظل يدعو الله.
[متفق عليه].
رفع اليدين: عن عمر -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا رفع يديه. [الحاكم]. وقال صلى الله عليه وسلم: (إن ربكم حَيي كريم، يستحي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صِفْرًا) [أبوداود والترمذي وابن ماجه].
الثناء على الله -سبحانه- والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: قال
سلمة بن الأكوع: ما سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الدعاء إلا استفتحه (بسبحان ربي الأعلى العلي الوهاب) [أحمد].
وذات يوم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد. فقال: (لقد سألتَ الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئل به أعطي، وإذا دعي به أجاب) [أبوداود].
وعن فضالة بن عبيد قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد، إذ دخل رجل فصلى، فقال: اللهم اغفر لي وارحمني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عَجِلتَ (تسرعتَ) أيها المصلي، إذا صليتَ فقعدتَ فاحمد الله بما هو أهله، وصلِّ علي، ثم ادعه) ثم صلى رجل آخر بعد ذلك؛ فحمد الله، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له صلى الله عليه وسلم: (أيها المصلي! ادع تجب) [أبوداود والترمذي والنسائي].
الإلحاح في الدعاء وتكراره ثلاثًا: قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: كان صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثًا، وإذا سأل سأل ثلاثًا، وقال صلى الله عليه وسلم: (يستجاب لأحدكم ما لم يعْجَل. يقول: قد دعوتُ ربي فلم يستجب لي) [متفق عليه]. وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئتَ، اللهم ارحمني إن شئتَ. ليعزم المسألة فإنه لا مستكرِه له (أي يدعو الله وهو موقن أن الله سيقبل دعاءه. فالله هو القادر على كل شيء)
[متفق عليه].
وقال سفيان بن عيينة -رحمه الله-: لا يمنعنَّ أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه، فإن الله أجاب دعاء شر الخلق إبليس -لعنه الله- إذ قال: {رب فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنك من المنظرين. إلى يوم الوقت المعلوم }
[الحِجْر: 36-38].
خفض الصوت بالدعاء: قال تعالى: {ادعوا ربكم تضرعًا وخفية }
[الأعراف: 55]. وقال صلى الله عليه وسلم للصحابة حينما رفعوا أصواتهم بالدعاء: (إنكم ليس تدعون أصم ولا غائبًا، إنكم تدعون سميعًا قريبًا، وهو معكم) [مسلم].
الدعاء بما جاء في القرآن والسنة: فالأفضل للمسلم أن يدعو بما ورد في القرآن الكريم من أدعية كثيرة، مثل: {ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين} [آل عمران: 147] {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} [البقرة: 201].
ويدعو بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثل: (اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) [البخاري]. وقوله: (اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق) [النسائي].
عدم تكلف السجع في الدعاء: المسلم لا يتكلف السجع في الدعاء؛ لأن هذا مقام تضرع وخضوع، والتكلُّف لا يناسبه. قال ابن عباس -رضي الله عنه-: انظر السجع من الدعاء فاجتنبه؛ فإني عهدتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب. [البخاري].
وقال بعض الصالحين: ادع بلسان الذلة والافتقار لا بلسان الفصاحة والانطلاق.
الدعاء للنفس ثم الدعاء للغير: قال تعالى: {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم}
[الحشر: 10] وكان صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أحدًا فدعا له بدأ
بنفسه. [الترمذي].
عدم الدعاء على النفس أو الأهل أو المال أو الولد: قال صلى الله عليه وسلم: (لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على
أموالكم) [مسلم].
الدعاء لأخيك بظهر الغيب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكَّل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل) [مسلم].
الدعاء لمن أحسن إليك: قال صلى الله عليه وسلم: (من صُنع إليه معروفٌ فقال لفاعله: جزاك الله خيرًا؛ فقد أبلغ في الثناء) [الترمذي والنسائي]. وقال: (ومن أتى إليكم معروفًا فكافئوه (أعطوه مكافأة) فإن لم تجدوا فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه) [أبوداود والنسائي].
طلب الدعاء من الصالحين: المسلم يسأل إخوانه الدعاء، ولا سيما
الصالحون، فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: استأذنتُ النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة، فأذن وقال: (أي أخي، أشركنا في دعائك ولا تنسَنا) فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا. [الترمذي وابن ماجه].
عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم: قال صلى الله عليه وسلم: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدْعُ بإثم أو قطيعة رحم) [مسلم].
ذكر الله وطاعته والعمل الصالح: فالتقوى والحرص على الطاعات، وهجر المعاصي والمنكرات، والإسراع بالتوبة كل ذلك يجعل الدعاء أقرب إلى
القبول. قال تعالى: {إنما يتقبل الله من المتقين} [المائدة: 27].
ويروى عن رب العزة سبحانه أنه قال في الحديث القدسي: (من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين) [الترمذي].
الحرص على الرزق الحلال: فقد قال صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: {يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا إني بما تعملون عليم} [المؤمنون: 51].
وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة: 172]. ثم ذكر الرجلَ يطيل السفر؛ أشعث أغبر (طويل الشعر، غير نظيف الوجه) يمد يديه إلى السماء: يا رب..يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام وغُذِّي بالحرام، فأني (فكيف) يستجاب لذلك) [مسلم].
وسُئِلَ إبراهيم بن أدهم -رحمه الله-: ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا؟
فقال: لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء: عرفتم الله فلم تطيعوه، وعرفتم الرسول ولم تتبعوا سنته، وعرفتم القرآن ولم تعملوا به، وأكلتم نِعَم الله ولم تؤدوا شكرها، وعرفتم الجنة فلم تطلبوها، وعرفتم النار ولم تهربوا منها، وعرفتم الشيطان ولم تحاربوه، وعرفتم الموت فلم تستعدوا له، ودفنتم الأموات ولم تعتبروا بها، وانتبهتم من نومكم فاشتغلتم بعيوب الناس وتركتم عيوبكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الأربعاء يوليو 27, 2011 4:42 pm

وسُئِلَ إبراهيم بن أدهم -رحمه الله-: ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا؟
فقال: لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء: عرفتم الله فلم تطيعوه، وعرفتم الرسول ولم تتبعوا سنته، وعرفتم القرآن ولم تعملوا به، وأكلتم نِعَم الله ولم تؤدوا شكرها، وعرفتم الجنة فلم تطلبوها، وعرفتم النار ولم تهربوا منها، وعرفتم الشيطان ولم تحاربوه، وعرفتم الموت فلم تستعدوا له، ودفنتم الأموات ولم تعتبروا بها، وانتبهتم من نومكم فاشتغلتم بعيوب الناس وتركتم عيوبكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمة
راقي جديد
راقي جديد


الدولة : egypt
العمر : 38
المزاج : فل
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
عدد المساهمات : 53

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   السبت يوليو 30, 2011 4:34 pm

بارك الله فيك اخي الغالي وجعلة بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الدولة : جمهورية مصر العربية
العمر : 42
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
عدد المساهمات : 5635

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   السبت يوليو 30, 2011 4:38 pm

اللهم اجعلنا واياكم دائما في طاعة

المولي عز وجل

اللهم تقبل دعائنا اللهم امين ياارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   السبت يوليو 30, 2011 5:21 pm

شكرا اختي الغاليه سمسمه .......... وبارك الله فيكي ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   السبت يوليو 30, 2011 5:31 pm

شكرا اخي الكريم ميدو....... اللهم اجمعنا دائما علي طاعتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gege
راقي نشيط
راقي نشيط
avatar

الدولة : egypt
العمر : 38
المزاج : الرسم والقراءة
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
عدد المساهمات : 433

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الأحد يوليو 31, 2011 8:16 am

اسال الله ان ينظر اليك وهو يباهي بك ملائكته
ويقول (اني احببت عبدي فاحبوه)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الأحد يوليو 31, 2011 12:50 pm

اشكرك اختي جيجي علي المرور الكريم..............واسأل الله ان يحشرني واياكي مع المتحابين في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحس
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة : مصر
العمر : 52
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد المساهمات : 4896

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   السبت أغسطس 06, 2011 5:41 pm

بجد نشاط ملحوظ اخى الكريم ميدو
وموضيعك كلها ولا احلى ولا اجمل من كدا
سلمت يداك وبارك الله فيك

_________________
[size=24]لو كـل حب فى كل قلب اتجمعوا انا حبى أكـــــــــــــــــــــــتر[/size]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   السبت أغسطس 13, 2011 3:21 pm

شكرا اخي الكريم سحس علي مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريس ابراهيم
راقي جديد
راقي جديد


الدولة : مصر
العمر : 44
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
عدد المساهمات : 71

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الأحد أغسطس 14, 2011 10:19 pm

جزاكم الله خيرا ياحمادة انا قصدى ميدو الرايق اوى بس ابقا هات الوردة الختها من ولابلاش
الريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الإثنين أغسطس 15, 2011 7:18 am

جزاني وياكم الله كل اخير شكرا الريس ابراهيم...........ولك مني مليون ورده يالا عن ما حد حوش ياسيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صف صف
راقي جديد
راقي جديد
avatar

العمر : 40
المزاج : الحمد لله علي كلوو
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد المساهمات : 219

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الإثنين أغسطس 22, 2011 8:23 am

اللهم اجعلنا من الذين يدعو الله فيستجيب لدعواتنا يااااااااارب انك قريب مجيب

دعوة الدعائي اذا دعائك فاستيجب لنا جميعا وتقبل دعائنا ياااااااااااااااارب


تسلم ايدك اخي الفاضل وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الإثنين أغسطس 22, 2011 8:45 am

تسلم يا متر علي المرور الغالي ............. اللهم اميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريس ابراهيم
راقي جديد
راقي جديد


الدولة : مصر
العمر : 44
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
عدد المساهمات : 71

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الإثنين أغسطس 22, 2011 9:52 pm

اللهم اجعلنا واياكم ممن يستجاب لهم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido 3061976
راقي جديد
راقي جديد
avatar

الدولة : مصر
العمر : 42
المزاج : كول
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
عدد المساهمات : 184

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 7:21 am

[b]اللهم اميين
تشرفت بمرورك
يا ريس ابراهيم[
/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراقي للرقي والترقي :: `•.¸¸.•´´۝۞المنتديات الاسلامية۝۞`•.¸¸.•´ :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: