الراقي للرقي والترقي
صور وثائقية لتيتنك  1911 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات امل حياتي للرقي والترقي
يسعدنا وجودك معنا
شكرا صور وثائقية لتيتنك  1911 829894
ادارة المنتدي صور وثائقية لتيتنك  1911 103798
الراقي للرقي والترقي
صور وثائقية لتيتنك  1911 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات امل حياتي للرقي والترقي
يسعدنا وجودك معنا
شكرا صور وثائقية لتيتنك  1911 829894
ادارة المنتدي صور وثائقية لتيتنك  1911 103798
الراقي للرقي والترقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الراقي للرقي والترقي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صور وثائقية لتيتنك  1911 Bzw67737
صور وثائقية لتيتنك  1911 U1L67737
المواضيع الأخيرة
» انا عندى حنين
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الإثنين أبريل 20, 2015 6:16 am من طرف سحس

» والله وحشنى ووحشنى المنتدى
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الإثنين أبريل 20, 2015 6:08 am من طرف سحس

» حكمة اليوم
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الإثنين سبتمبر 09, 2013 6:23 pm من طرف ميدو

» عيد سعيد علي كل الأعضاء
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الأحد أغسطس 11, 2013 2:10 pm من طرف ميدو

» حصري البرنامج الذي يغنيك عن الفرمتة وإصلاح الأخطاء المسببة لإنهيار الأنظمة والتهنيق المستمر
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الأحد يونيو 30, 2013 4:06 am من طرف gege

» علآج تسآقط الشعر والرآس بالآعشآآآآب الطبيعة
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الأحد يونيو 30, 2013 4:04 am من طرف gege

» تعجب الخلق القصيدة كاملة
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 4:28 pm من طرف ميدو

» مبارك عليكم الشهر
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 4:26 pm من طرف ميدو

» أفكار ذكية جدا تفيدك في حياتك اليومية
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء يونيو 26, 2012 8:21 am من طرف نرجس

» ليت الدنيــا مثـل أمي
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الأحد يونيو 24, 2012 1:41 pm من طرف نرجس

» حول صورك الى صور من الماضي
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الخميس يونيو 07, 2012 5:58 pm من طرف ميدو

» نكت بايخاااااااااااااااااااااااااااه
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الخميس مايو 31, 2012 6:30 pm من طرف ميدو

» لوعاوز تقيس لغتك الانجليزية اتفضل هنا بس قول جبت قد اية
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605السبت نوفمبر 26, 2011 4:42 pm من طرف ميدو

» كل سنة وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الأحد نوفمبر 13, 2011 12:15 pm من طرف ميدو

» برنامج Acd See 9.0 لاستعراض الصور
صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:43 am من طرف خالد النجار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ميدو
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
سحس
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
قطرات الندى
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
زائر
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
كبرياء امراة
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
نسمه شفافه
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
عصام
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
احلام حائرة
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
malakrohi
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
حيرة الاشواق
صور وثائقية لتيتنك  1911 Gfgg10صور وثائقية لتيتنك  1911 L10صور وثائقية لتيتنك  1911 Ww10 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة
برامج مجانيه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 صور وثائقية لتيتنك 1911

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سحس
المشرف العام
المشرف العام
سحس


الدولة : مصر
العمر : 58
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد المساهمات : 4896

صور وثائقية لتيتنك  1911 Empty
مُساهمةموضوع: صور وثائقية لتيتنك 1911   صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:03 am

بســم اللــه الرحمــن الرحيــم


( حتى الله نفسه ..لا يستطيع إغراق هذه السفينة )
أستغفر الله العظيم

ماقاله أحد موظفي شركة وايت ستار ( عند تدشين التيتانك ) في 31 مايو 1911


البداية

في 10 إبريل 1912 ، ترقب العالم بلهفة
ذلك الحدث التاريخي ، وهو قيام السفينة تيتانك بأولى رحلاتها عبر المحيط
الأطلنطي من إنجلترا إلى الولايات المتحدة .

لم تكن السفينة شيئا هينا في ذلك الوقت بعد حملة الدعاية الكبيرة التي
قامت حولها من كل جانب ، فقد أشادت الصحف كثيرا بذلك الإنجاز الرائع الذي
حققه الإنسان وعبرت عنه تلك السفينة العملاقة التي قيل عنها أنها
( لا تغرق )

وهاهو الوقت قد حان ليشاهد العالم بنفسه تلك الأسطورة وذلك الإنجاز الرائع

فعلى رصيف ميناء كوين ستون بإنجلترا كان
الاحتفال بالغا بهذا الحدث الكبير ، فاصطف آلاف الناس من المودعين وغير
المودعين يتأملون ، بإعجاب السفينة العملاقة وهي راسية في الميناء في قوة
وشموخ ، والمسافرون - وهم يتجهون إليها - في سعادة وكبرياء.

ولا شك أن الكثيرين منهم كان يتمنى في قرارة نفسه ، لو يكون له مكان على ظهر السفينة ، ولو لأي بلد في العالم00

وجاء الموعد المحدد لبدء الرحلة ، فارتفعت الأعلام ،
وبدأت فرق الموسيقى،المحتشدة على رصيف الميناء ، تعزف موسيقاها الجميلة
المرحة وسط هتاف المودعين والمسافرين ، وبدأ صوت المحرك يعلو ويعلو حنى
أخذت السفينة تيتانك تتحرك لتبدأ أولى رحلاتها وسط هذا الاحتفال البهيج


صور وثائقية لتيتنك  1911 Poster3


اعلانات رحلة العمر ملاأت الدنيا وشغلت الناس في ذلك الوقت


صور وثائقية لتيتنك  1911 Maiden1


تيتانك تقف على رصيف ميناء ساوثهامبتون في 10 ابريل 1912 استعدادا للانطلاق

صور وثائقية لتيتنك  1911 Boarding

ركاب الدرجة الثالثة يستعدون لصعود السفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Shampton


تيتانك بمحاذاه رصيف ميناء ساوثهامبتون الانجليزي

صور وثائقية لتيتنك  1911 Coaling1

نقل امتعة الركاب الى ظهر السفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Cherbour


تيتانك تغادر رصيف ميناء ساوثهامبتون

صور وثائقية لتيتنك  1911 Lastpic



آخر صورة معروفة للسفينة تيتانك التقطت بعد ابحارها في رحلتها الاولى والاخيرة


[size=16]المــارد

لم يكن اسم التيتانك والذي يعني المارد ، اسما مبالغا فيه في تسمية تلك السفينة
فقد اتصفت بثلاث صفات لم تتوفر بغيرها من السفن وهي الضخامة - عدم القابلية للغرق - الفخامة

الضخامة

كانت السفينة تيتانك اضخم سفينة ركاب شهدها العالم حتى الآن حيث بلغ وزنها 52310 طنا وبلغ طولها 882 قدما ،وبلغ عرضها 94
قدما ، ويمكنك تصور هذه الضخامة بشكل آخر فالسفينة تيتانك يمكن أن تعادل
في ارتفاعها ارتفاع مبنى مكون من أحد عشر طابقا علاوة على طولها الكبير
الذي قد يعادل أربع مجموعات من الأبنية المتجاورة

عدم القابلية للغرق

كذلك لم يكن هذا المارد قابلا للغرق في نظر من صمموه فالسفينة ليست كغيرها من السفن حيث تنفرد باحتوائها على قاعين يمتد أحدهما عبر الآخر كما يتكون الجزء السفلي من السفينة من 16 قسما ( مقصورة ) لا يمكن أن ينفذ منها الماء وحتى لو غمرت المياه على سبيل الافتراض أحد هذه الأقسام فانه يمكن لقائد السفينة وبمنتهى السهولة أن يحجز المياه داخل هذا الجزء بمفرده ويمنعها من غمر باقي الأجزاء



صور وثائقية لتيتنك  1911 Carlisle2


الكسندر كارلسل وتوماس اندروس
مصممي السفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Gantries

تصميم هيكل السفينة


صور وثائقية لتيتنك  1911 Deckfitt



تركيب قطع السفينة


صور وثائقية لتيتنك  1911 Keel


صناعة جسم السفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Rudder



لاحظ ضخامة دفة السفينة


صور وثائقية لتيتنك  1911 Anchor


نقل اجزاء السفينة من المصنع بواسطة العربات



صور وثائقية لتيتنك  1911 Workers



المهندسين والعمال اثناء انصرافهم بعد يوم حافل من العمل


صور وثائقية لتيتنك  1911 Prop


ضخامة لاتصدق


صور وثائقية لتيتنك  1911 Engcompl




محركات السفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Engroom



غرفة المحركات


صور وثائقية لتيتنك  1911 Boilers


الغلايات الضخمة


صور وثائقية لتيتنك  1911 Invite


صورة من احد كروت الدعوة بمناسبة تدشين السفينة




تدشين تايتانك

صور وثائقية لتيتنك  1911 Fitting


تايتانك يوم التدشين


صور وثائقية لتيتنك  1911 Prop


المحركات الضخمة للسفينة




الفخامة

تمتعت السفينة تيتانك بدرجة فائقة من الفخامة ، لم
تتوفر من قبل لاي سفينة ركاب . ويمكنك تصور مدى هذه الفخامة والروعة إذا
عرفت أن ثمن تذكرة الدرجة الأولى لهذه السفينة قد يزيد عن دخل أي فرد من
طاقمها طوال فترة حياته .. وان كانت الدرجتان الثانية والثالثة على وضع
اقل من الفخامة إلا انهما تعدان من افضل وأرقى قاعات السفر عن مثيلتهما في
السفن الأخرى


ببساطة لقد كانت تيتانك قصرا متحركا فوق الماء



صور وثائقية لتيتنك  1911 Stair



سلالم الدرجة الاولى

صور وثائقية لتيتنك  1911 Dome


القبة الزجاجية اعلى سلالم الدرجة الاولى

صور وثائقية لتيتنك  1911 1state


غرفة نوم بالدرجة الاولى

صور وثائقية لتيتنك  1911 Privprom

شرفة بالدرجة الاولى

صور وثائقية لتيتنك  1911 Receprm

قاعة الاستقبال بالدرجة الاولى

صور وثائقية لتيتنك  1911 Photo14

صالون الطعام بالدرجة الاولى

صور وثائقية لتيتنك  1911 Alacarte

مطعم الدرجة الاولى


صور وثائقية لتيتنك  1911 Smoke


صالون المدخنين بالدرجة الاولى


صور وثائقية لتيتنك  1911 Reading


صالون القراءة بالدرجة الاولى

صور وثائقية لتيتنك  1911 Parisien

المقهى الباريسي بالسفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Veranda

مقهى فيرنادا بالسفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Turkish

القاعة التركية بالسفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Swimpool

حمام السباحة على ظهر السفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Gym

الجمينيزيوم

صور وثائقية لتيتنك  1911 Gym

صالون الحلاقة بالسفينة


صور وثائقية لتيتنك  1911 Barber


قاعة الطعام بالدرجة الثانية

صور وثائقية لتيتنك  1911 2dining

القاعة العامة بالدرجة الثانية

صور وثائقية لتيتنك  1911 2ndpub

كابينة بالدرجة الثانية

صور وثائقية لتيتنك  1911 2cabin

قاعة الطعام بالدرجة الثالثة

صور وثائقية لتيتنك  1911 3rdeat

صالون المدخنين بالدرجة الثالثة

صور وثائقية لتيتنك  1911 3smoke

القاعة العامة بالدرجة الثالثة

صور وثائقية لتيتنك  1911 3general

كابينة بالدرجة الثالثة

صور وثائقية لتيتنك  1911 3cabin

ركـــــــــاب السفيـــــنة


سفينة الاثرياء


ضمت السفينة التايتنك
على ظهرها نخبة من أثرياء إنجلترا وأمريكا وكان القدر قد انتقاهم من هنا
وهناك ،ليجمع بهم في هذه الرحله00 فكان من ضمن هؤلاء الأثرياء بل أثراهم
جميعا الكونيل جون جاكوب استور البالغ من العمر 47 عاما

وهو حفيد عائلة استور الإنجليزية الشهيرة بتجارة الفراء وقد مثل جون
بنشاطه التجاري الضخم امتدادا لهذه التجارة إلى جانب امتلاكه لعدد من
الفنادق العالمية 0 وفي هذه الفترة من الزمان كان استور هو موضع أحاديث
كثيرة خاصة في المجتمع الإنجليزي بعد الفضيحة الكبيرة التي تعرض لها فقد
طلقته زوجته وتزوج بعد ذلك من فتاة صغيرة من نيويورك

في عمر أحفاده فكانت تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما! وخلال هذه الرحلة كان
استور وزوجته الحامل_ مادلين_في طريقهما إلى نيويورك بعد رحلة شتوية قاما
بها في مصر وأوروبا لكنهما اختصرا جزء من زيارتهما لأوروبا وقررا العودة
سريعا للإقامة في أمريكا بعد حملة التشنيعات التي واجههااستور خلال إقامته
في اوروبا0 كما ضمت نخبة الأثرياء بنجامين جاجينهيم سليل عائله جاجنهيم
الامريكيه ذات النشاط التجاري الضخم في استخراج المعادن 0


كما كان هناك الثري المعروف ازيدور ستروس وزوجتة0 وازيدور هو صاحب اكبر مجمع تجاري في العالم(ميكيز)
وبجانب هذه المجموعة السابقة والتي تمثل أثرى أثرياء العالم كان هناك
مجموعة أخرى من الأثرياء ولكن بدرجة اقل قليلا مثل الوجيه الأمثل ارثر
ريرسون وجون ثاير مساعد رئيس هيئة السكك الحديدية بولاية بنسلفانيا
وتشارلز هايز رئيس مجموعة الشاحنات الكندية وهاري مولسن سليل إحدى
العائلات الثرية بمونتريال والتي تعمل في مجال البنوك ومن ابرز طبقات
المجتمع الإنجليزي كان هناك سيركوزمو وزوجته ليدي دوف جوردن وكوزمو هو
أمير إنجليزي ينتمي للعائلة المالكة أما زوجته دوف فهي مصممة أزياء شهيرة
وصاحبه اكبر مجلات للأزياء في فرنسا والولايات المتحده0



صور وثائقية لتيتنك  1911 Astor2




كولونيل جون استور أحد ركاب الدرجة الاولى يستعد لصعود القطار للتوجة الى ساوثهامبتون


صور وثائقية لتيتنك  1911 Laroche


عائلةلاروش العائلة السوداء الوحيدة التي كانت على ظهر السفينة

صور وثائقية لتيتنك  1911 Tittots


أطفال الاثرياء ..ايضا كانوا على السفينة


صور وثائقية لتيتنك  1911 Navratil2


مارسيل زوجة الثري ميشيل نافراتيل



* * *

(الذين تخلفوا عن السفر)

كان من الممكن أن تضم قائمة المسافرين على السفينة تايتانيك مجموعه أخرى من الأثرياء والشخصيات البارزة لولا تخلفهم عن السفر0


فقد تخلف عن السفر الثري المعروف ج0ب مورجان لسوء حالته الصحيه0


كما تخلف عن السفر فانديربلت وزوجته ومن عجب انهما تخلفا عن السفر في آخر
لحظه قبل إبحار السفينة وبعد صعودهما بالفعل إلى السفينة هما وخادمهما
الخاص 0


كما تخلف عن الرحلة لورد بيري رئيس شركة هارلاند اند ولف لبناء السفن في
بلفاست والذي قام ببناء وتصميم السفينة تيتانيك لكنه تخلف عن الرحلة لظروف
مرضية مفاجئه وحل محلة في الرحلة المدير التنفيذي للشركة0


وضمت أيضا السفينة تيتانيك في درجتها الثالثة مجموعة من الطبقات المتوسطة
والفقيرة في إنجلترا والذين استجمعوا كل ما لديهم من أموال للسفر على هذه
السفينة العجيبة ليس فقط من اجل المتعة ولكن أيضا للبحث عن موطن أخر قد
يتوفر فيه لهم مستوى افضل من المعيشة مما يلقونه في موطنهم الأصلي.ولكن
بطبيعة الحال كان وجود هؤلاء الفقراء شبه معزول عن طبقة الأثرياء التي
سكنت في السفينة كما سكنت في المجتمع ، الطبقة العليا بأجنحتها الممتدة
الواسعة ، بينما سكنت طبقة الفقراء الطبقة السفلى من السفينة بحجراتها
الضيقة القريبة من الضوضاء والضجيج.


جبل الجليد

موكب السعادة

كما بدأت السفينة تيتانك رحلتها بالفرح والأمنيات الحلوة استمرت رحلتها
عبر المحيط على هذا النحو لأربعة ليال كاملة . فراح كل من عليها يستمتع
بأجمل الأوقات ، كان الاستمتاع بجمال وفخامة السفينة بحجراتها الواسعة
الأنيقة ومطعمها البديع وما يحمل من أشهى المأكولات المختلفة هو نوع آخر
من المتعة الكبيرة التي حظي بها ركاب السفينة

ومن ناحية أخرى كانت السفينة تايتانك قد قطعت شوطا كبيرا من رحلتها الأولى
بنجاح وهدوء تام ، أثبتت فيه جدارتها الفائقة في خوض البحار ، وقد دعا هذا
إلى زيادة سرعة السفينة بدرجة كبيرة وإطلاق العنان لها بعد أن تأكد
لطاقمها جدارتها في خوض البحر خلال الخمسمائة ميل السابقة

أما قبطان السفينة ، كابتن إدوارد سميث والبالغ من العمر 62 عاما فقد
كان اسعد من عليها ، فهذه الرحلة الأخيرة له والتي يختتم بها ما يزيد على
ثلاثين عاما من العمل في أعالي البحار ، والذي شهد له الكثيرون خلال هذه
الفترة بالنجاح والمهارة الفائقة





كابتن سميث

صور وثائقية لتيتنك  1911 Captain




رسائل الإنذار



وفي 14 إبريل 1912 وهو اليوم الخامس من رحلة السفينة بدأت المخاطر تتربص بالسفينة العملاقة ومن عليها من سادة القوم
فمنذ ظهيرة ذلك اليوم حتى اخره ، تلقت حجرة اللاسلكي بالسفينة رسائل عديدة
من بعض السفن المارة بالمحيط ومن وحدات الحرس البحري تشير إلى اقتراب
السفينة من الدخول في منطقة مياه جليدية مقابلة للساحل الشرقي لكندا .

وعلى الرغم من هذه الرسائل العديدة التي تلقتها السفينة ، لم يبد أحد من
طاقمها ، وعلى الأخص كابتن سميث ، أي اهتمام.حتى أن عامل اللاسلكي قد تلقى
بعض الرسائل ولم يقم بإبلاغها إلى طاقم السفينة لعدم اكتراثهم بها.


فعلاوة على اعتقادهم ، من خبرتهم السابقة ، بندرة تكون الجليد في هذه
المنطقة من المحيط في شهر أبريل، فقد كانوا جميعا على ثقة بالغة بسفينتهم
العملاقة تايتانك ، فقد كانت تبدوا لهم اكبر واكبر من أن يعترض شيئا
طريقها ..فما بالهم يعبئون ببعض قطع من الجليد ؟

خاصة أن المحيط هذا اليوم كان هادئا تماما كالبساط
الممتد ، كما كان الجو باردا لكنه كان مشمسا في معظم الوقت فماذا يمكن أن
يهددهم أو يعترض طريقهم .؟؟؟


لكنه بعد حلول الظلام وبالتحديد في الساعة التاسعة مساءا من نفس هذا اليوم
، بدأت درجة الحرارة في الانخفاض بشكل ملحوظ ، مما جعل كابتن سميث يدرك أن
السفينة تقترب ، بالفعل ، من منطقة جليدية ، لكنه على الرغم من ذلك لم يبد
اهتماما كبيرا لهذا الأمر فكل ما قام به هو إعطاء الأوامر بتفقد خزانات
المياه ، خوفا من أن تكون المياه قد تجمدت بها ، كما بلغ مراقب السفينة ،
فر يدريك فليت ، بتشديد الرقابة والإبلاغ عن أي كتل ثلجية ضخمة قد تتراءى
له. ثم دخل كابتن سميث حجرته لينام !!!

وفي الحقيقة أن كابتن سميث رغم خبرته الطويلة ، قد وقع في خطأ كبير بهذا
التصرف ، ربما لثقته البالغة بسفينته العملاقة وخبرته الطويلة ، فهو
لم يفكر إطلاقا في إنقاص سرعة السفينة حيث كانت تنطلق في هذا اليوم بأقصى
سرعتها ، كذلك نسي كابتن سميث أن كتل الجليد الضخمة قد تفاجئ سفينته في
لحظات
، فقد كانت الرؤية في هذه الليلة غير قمرية غاية في الصعوبة، حتى أن الأفق لم يكن واضحا على الإطلاق.






(الصورة الوحيدة التي التقطت لموظف الاسلكي هارولد برايد )


صور وثائقية لتيتنك  1911 Shack



جبل الجليد


وفى حوالي منتصف نفس هذه الليلة ، وبينما فليت ـــ مراقب السفينة ـــ
يتناول بعض المشروبات الدافئة لعلها تزيل عنه البرد القارص في هذا الوقت،
فجأة رأى فليت خيالا مظلما يقع مباشرة في طريق السفينة ، وفي ثوان معدودات
بدأ هذا الخيال يزداد بشكل ملحوظ حتى تمكن فليت من تحديده ..إنه جبـل
جليدي،
فقام فليت بسرعة بإطلاق جرس الإنذار عدة مرات لإيقاظ طاقم السفينة، كما قام بالاتصال بالضابط
المناوب واخبره بوجود جبل من الثلج يقع مباشرة في اتجاه السفينة ،حيث قام بسرعة وأمر بتغير اتجاه السفينة ثم بإيقاف المحركات .

ولكن لم يكن هناك أي فرصة لتجنب الاصطدام ، فارتطم جبل الثلج بجانب السفينة
ومن الغريب أن هذا التصادم لم يكن ملحوظا أو مسموعا بدرجة واضحة
، حتى أن باقي أفراد طاقم السفينة قد ظنوا انهم نجحوا في تغيير المسار
وتجنب الاصطدام ، ومع حدوث هذا التصادم ، تساقطت كتل كبيرة من الثلج على
ظهر السفينة،وعلى الرغم من ذلك لم تهتز السفينة إلا هزة بسيطة كانت غير
ملحوظة ، لكنها انزلقت قليلا من الخلف ، وبعد عدة دقائق توقفت السفينة تماما عن الحركة








مراقب السفينة تيتانك فريدرك فليت

صور وثائقية لتيتنك  1911 Ffleet

صورة للجبل الجليدي الذي اصطدمت به تيتانك

صور وثائقية لتيتنك  1911 Iceberg

لحظة اصطدام السفينة تيتانك بالجبل الجليدي

صور وثائقية لتيتنك  1911 Icehit







تيتانيك تطلق الاشارات المضيئة لشد انتباه السفينه كاليفورنيا اليها

صور وثائقية لتيتنك  1911 Sinking

بعض الركاب في قوارب النجاة

صور وثائقية لتيتنك  1911 April_1

تيتانك تغرق

صور وثائقية لتيتنك  1911 April_2

41°44' شمالا ; 49°57' غرب

صور وثائقية لتيتنك  1911 Map-ti%7E1

السفينة كارباثيا ..التي انقذت العديد من ركاب تيتانك

صور وثائقية لتيتنك  1911 April_3

قوارب النجاة تحمل الناجون من الغرق

صور وثائقية لتيتنك  1911 Rescue

قوارب النجاة في السفينة كارباثيا تعد للارسالها لاستقبال الناجون من تيتانك

صور وثائقية لتيتنك  1911 Draining

ارثر هنري روسترن قبطان السفينة كارباثيا

صور وثائقية لتيتنك  1911 Rostron

هارولد توماس موظف اللاسلكي بالسفينة كارباثيا

صور وثائقية لتيتنك  1911 Cottam

السفينة كاليفورنيا

صور وثائقية لتيتنك  1911 Californ


كابتن السفينة كاليفورنيا ستانلي لورد

صور وثائقية لتيتنك  1911 Lord

موظف اللاسلكي بالسفينة كاليفورنيا سيريل ايفانز

صور وثائقية لتيتنك  1911 Evans





الكــارثــة


الغفلة وعدم الاكتراث

لم يشعر معظم ركاب السفينة بان سفينتهم العملاقة قد اصطدمت بأي شئ ، فإلى
جانب أن التصادم كان غير مسموعا بدرجة كافية ، كان معظم المسافرين داخل
حجراتهم ، في هذه الليلة الباردة بل أن الكثيرين منهم كانوا قد استغرقوا
قي النوم ، فلم يكن مستيقظا في ذلك الوقت سوى بعض الرجال الذين كانوا
يدخنون السيجار في الغرفة الخاصة لذلك من الدرجة الأولى ، بعد تناولهم
العشاء وبعد انصراف زوجاتهم إلى حجرات النوم ، ولم يكن صوت هذا التصادم
مسموعا

لهم ألا بدرجة خافته ، فقام اثنان منهم واتجها إلى ظهر السفينة لمعرفة سبب
هذا الصوت الخافت ، وتبعهما بعد ذلك آخرون وآخرون ، ومن الغريب انهم جميعا
لم يبدوا أي اهتمام ، فلم يبالوا إلا بمشاهدة جبل الثلج والقطع المتناثرة
منه على ظهر السفينة ، ثم عادوا جميعا بعد ذلك لما كانوا فيه ، فمنهم من
عاد ليكمل لعبته المسلية ، ومنهم من عاد لتدخين السيجار وتتناول المشروبات
، كما دخل بعضهم حجراتهم الخاصة ليخلدوا للنوم ‍‍!


كذلك عبر بعض المارين بالسفينة في ذلك الوقت عن إحساسهم بهذا التصادم بصور
مختلفة ، فقال بعضهم صور وثائقية لتيتنك  1911 Icon_sad انه كان يبدو كما لو كانت السفينة مرت على ارض من
المرمر ) ! ، وهو تشبيه ملائم تماما لتلك الطبقة الأرستقراطية ، كما ذكر
آخرون : ( انه كان يبدو كالصوت الصادر عن تمزيق قطعة قماش)


كذلك ذكر أحد الظباط على السفينة والذي كان نائما بحجرته في ذلك الوقت :
أن كل ما أحس به هو حدوث اهتزاز بسيط بجدار السفينة ، مما اقلق نومه ،
لكنه عاد للنوم مرة أخرى ، بعد أن تبادر إلى ذهنه أن السفينة قد غيرت من
اتجاهها بطريقة غير لائقة .


المفاجأة

أما عند قاع السفينة فكان هذا التصادم يعني شيئا اخطر بكثير مما اعتقده ركاب السفينة .

فبعد توقف السفينة عقب حدوث التصادم ، اكتشف الفنيين حدوث كسر بجانب
السفينة تسللت منه المياه وغمرت خمس أقسام من الستة عشر قسما بأسفل
السفينة ، كما توقفت الغلايات عن العمل تماما ، وامتلأت أيضا حجرة البريد
بالمياه التي طفت فوقها عشرات الخطابات ، مما يشير إلى كارثة وان غرق
السفينة تيتانك أمر محتم .

إخلاء السفينة

لم يحاول كابتن سميث تفسير ما حدث ، لكنه تصرف بطريقة عمليه فأعطى أوامره
في الحال بإيقاظ جميع الركاب لإخلاء السفينة وإعداد قوارب النجاة ، كما
أمر بإرسال نداء الإغاثة (SOS) .

ولكن كانت هناك مشكلة أخرى واجهت سميث ، فعدد ركاب السفينة هو 2227 راكبا
، بينما عدد قوارب النجاة الموجودة بالسفينة لا تكفي حمولتها جميعا إلا
لنقل 1100 راكبا وكانت هذه الحقيقة غائبة تماما عن ركاب السفينة ، الذين
خرجوا من حجراتهم إلى ظهر السفينة في هدوء تام وعدم اكتراث ، بل أن بعضهم
خرج يغني ويمزح ،وكأنهم يسخرون من هذا الموقف ، فهم لا يزالون يعتقدون
انهم على ظهر السفينة العملاقة التي لا يمكن أن تغرق .


بدا ركاب السفينة والذين ظهر بعضهم بثياب النوم يرتدون سترات النجاة ، ثم
اخذوا يصعدون قوارب النجاة تحت تعليمات كابتن سميث ، الذي أمر بإخلاء
السفينة من النساء والأطفال أولا ، على أن يذهب الرجال بعد ذلك إلى قوارب
النجاة إذا توفر لهم أماكن بها .

وفي الحقيقة أن بعض الركاب لم يكن يريد الدخول إلى قوارب النجاة ، فكانت
السفينة العملاقة لا تزال مطمئنة بالنسبة لهم عن قوارب النجاة الصغيرة ،
حتى أن بعض البحارة قد اخذ يزج بعضا منهم إلى القوارب ، فقد كانوا مدركين
تماما للكارثة التي تنتظرهم ، كما اضطر البحارة أمام رفض بعض الركاب إلى
إنزال بعض قوارب النجاة إلى المياه وهي غير ممتلئة عن آخرها ، فلم يكن
هناك أي وقت للتأخير والمماطلة .وكان ركاب الدرجة الثالثة من الفقراء هم
آخر من وصل إلى قوارب النجاة حيث يقيمون بالحجرات السفلى من السفينة ، بل
أن بعضهم ظل منتظرا بأسفل السفينة لا يدري ماذا يفعل ، على رغم علمهم
بوجود محنة على ظهر سفينتهم


بريق الأمل

في نفس الوقت بدأ عامل اللاسلكي بالسفينة يرسل نداءات متكررة للإغاثة ،
وان كانت بعض السفن قد التقطت هذه النداءات إلا أنها كانت لا تزال بعيدة
جدا عن السفينة تيتانك ، فكانت كل هذه النداءات دون أي جدوى ، ولكن ظهر
للسفينة تيتانك أمل جديد، فعلى بعد عشرة أميال فقط كانت هناك سفينة أخرى
هي السفينة كاليفورنيان ، والتي كان من الممكن أن تصل إلى السفينة
المنكوبة في دقائق وتقوم بإنقاذ ركابها من الكارثة التي تهددهم، ولكن لسوء
الحظ لم يصل للسفينة كاليفورنيان أي نداء للإغاثة من النداءات المتكررة
التي ظلت ترسل بها السفينة تيتانك ، ففي هذا الوقت المتأخر من الليل قام
عامل اللاسلكي بالسفينة كاليفورنيان بإغلاق جهاز الاتصال .


وبعد عدة محاولات يائسة قام ظباط السفينة تيتانك بمحاولة أخرى لشد انتباه
السفينة كاليفورنيان إلى سفينتهم المنكوبة ، فقاموا بإطلاق عدة صواريخ
نارية في السماء وانطلقت معها الهتافات والنداءات المتكررة ولكن على الرغم
من ذلك لم تتخذ السفينة كاليفورنيان أي موقف تجاه هذه الإشارات الضوئية ،
فلم يتبادر إلى ذهن طاقمها أن السفينة تيتانك في خطر وأنها ترسل هذه
الإشارات طلبا للنجدة ‍!، وبالتالي سارت السفينة كاليفورنيان في طريقها
غير عابئة بهذه الإشارات ، وأخذت تبعد تدريجيا عن السفينة تيتانك ، وبعد
معها آخر أمل في إنقاذ السفينة تيتانك .


موسيقى المرح على ظهر السفينة المنكوبة


أما على ظهر السفينة تيتانك ، فراحت فرقة الموسيقى المصاحبة للرحلة ، تعزف
موسيقى المرح والسعادة أثناء إنزال قوارب النجاة من السفينة إلى المحيط !
وان كانت هذه الموسيقى قد ظلت لفترة من الوقت ملائمة تماما للجو النفسي
لركاب السفينة الساخرين واللاهين ، إلا أنها صارت بعد ذلك غير ملائمة
لحالة الخوف والقلق التي بدأت تنتاب معظم الركاب مع إنزال أقدامهم على ظهر
السفينة ، التي بدأت مؤخرتها في الانخفاض تدريجيا إلى سطح المياه .

شبح الموت

واستمر الحال كما هو عليه بظهر السفينة ، الموسيقى تعزف ، والسفينة تنخفض
تدريجيا والخوف يزداد ويزداد مع اقتراب ظهر السفينة من سطح المياه ، والذي
لا يزال يحمل مئات الركاب والذين لم يتم بعد إخلائهم منها ، فبدأ شبح
الموت يخيم على وجوه الجميع ، فقد اصبح حقيقة واقعة خاصة بعد نفاد معظم
قوارب النجاة ، فلم يعد يبقى منها غير قاربين فإما الموت غرقا مع السفينة
وإما القفز إلى المياه الجليدية الكفيلة بإحداث صدمة عصبية مميتة بمجرد
النزول إليها .


وأمام شبح الموت الذي خيم على السفينة بأكملها برزت بعض المواقف الإنسانية
الجميلة التي عبرت عن الوفاء في أسمى صوره ، ولكن كان هناك أيضا بعض
المواقف الغريبة والمثيرة للدهشة .



فمن ضمن هذه المواقف الإنسانية الجميلة التي برزت أمام شبح الموت ، هو
تشبث بعض الزوجات بأزواجهن ورفضهم مغادرة السفينة عند مجيء دورهن في
الانتقال إلى قوارب النجاة .


وكان أروع مثل شهدته السفينة لهذا الوفاء العظيم ، هو ما عبرت عنه مسز ايدا ستروس زوجة الثري الكبير ايزدور

ستروس ، والتي عادت مرة أخرى إلى ظهر السفينة بعد دخولها إلى قارب النجاة ، لتحضن زوجها وهي تبكي قائلة :

لقد عشنا معا سنوات طويلة لا يمكن أن ارحل
من دونك ، سوف امضي حيث تمضي .. وذهب الاثنان معا ليجلسا في ركن هادئ بعيد
وأخذا يرقبان ما يجري حولهما في انتظار القرار الأخير لنهاية مصيرهما
المشترك.




السيجار أهم



كانت هناك صورة أخرى غريبة وشاذة ، ففي الحجرة الخاصة بالتدخين بالدرجة
الأولى جلس ميجور اركيبولد بوت وثلاثة آخرون يدخنون السيجار ويتجاذبون
أطراف الحديث غير مكترثين تماما بما يجري حولهم ، على الرغم من أن السفينة
في ذلك الوقت قد انخفضت بدرجة كبيرة إلى سطح المياه



سأموت جنتلمان


كذلك كان للمليونير بنجامين جاجنيهيم الذي اشتهر بأناقته ، موقف في غاية
الغرابة أثناء هذه اللحظات الحرجة التي بدأت فيها السفينة تنغمس بوضوح في
مياه المحيط ، إذ قام المليونير إلى حجرته وبدل سترة النجاة التي كان
يرتديها بأخرى أنيقة خاصة بالحفلات الرسمية ، وعندما أنهى زينته وأناقته
على اكمل وجه ، توجه إلى ظهر السفينة ليعلن أمام الجميع قائلا :


( مادام الهلاك لا مفر منه ، سأموت جنتلمان كما عشت جنتلمان )


وبمرور الوقت ، تم امتلاء كل قوارب النجاة وإنزالها إلى المياه من على ظهر
السفينة تيتانك ولم يدر المئات من المسافرين والذين مازالوا على ظهر
السفينة ماذا يفعلون ؟ فلجئوا جميعا في فزع وخوف إلى مقدمة السفينة
المرتفعة في الهواء عن سطح الماء ، بعد أن غاصت مؤخرتها تماما في المياه
.وما كان أقساها من فترة مؤلمة للجميع ، فلم يبق أمامهم إلا دقائق وتغوص
بهم السفينة بأكملها في مياه المحيط


وأمام هذا الفزع الرهيب اضطر بعض الركاب إلى الوثب في المياه الجليدية
لعلهم يلحقون بقوارب النجاة ، ومن المؤسف أن معظمهم قد مات ، ولم ينج منهم
إلا القليل والذين استطاعوا أن يصلوا إلى قوارب النجاة والتي أخذت تبحر
بعيدا عن السفينة .





السفينة كارباثيا


رحلة قوارب النجاة وسط المياه الجليدية:

أما داخل هذه القوارب ، فكانت الدهشة تملا النفوس الجميع، الذين راحوا
يتأملون في ذهول سفينتهم العملاقة، التى لا تقهر، وهى تغوص في المياه
بهيكلها الضخم وأنوارها الزاهي وسط نغمات الموسيقى المنعبثة منها والتى
راحت تدوي نغماتها عبر المياه !!


ولكن سرعان ما تبدلت نغمات الموسيقى بنغمات أخرى حزينة ، وإلى أن توقفت
تماما، بعد أن غاص طرف السفينة بأكمله تحت الماء،وصعد الطرف الآخر إلى
السماء حتى كاد يلامس النجوم بارتفاعه الشاهق الذي انبعثت منة أنوار
السفينة الزاهية لتضيء الليل من حوله ،ودوى في الفضاء صوت الزئير المروع
والسفينة تشق طريقها إلى القاع0


ولم تمض إلا لحظات حتى اختفت السفينة تماما تحت سطح المياه، لتختفي معها أسطورة المارد الذي لايقهر0


ففي الساعة الثانية والثلث بعد منتصف ليلة الأحد الموافق الخامس عشر من
أبريل، كانت السفينة تايتانيك قد اختفت تماما عن سطح المياه هي ومن عليها
من مئات الركاب0


وبدأت قوارب النجاة تشق طريقها عبر المحيط في اتجاهات مختلفة ودون هدف
منشود،وسط ظلام الليل والبرد القارص ،ولم يكن هناك ما يؤنسها في هذا الليل
المخيف إلا بعض النجوم التي تناثرت في السماء هنا وهناك والتي لم تضئ
بنورها إلا القليل من هذا الظلام الحالك0


واشتد البرد بركاب القوارب ،فحاولوا عبثا أن يدفئوا أنفسهم بما استطاعوا
أن ينجوا به من السفينة من فراء و(ارواب )خاصة وان البعض منهم قد هرع إلى
قارب النجاة بملابس النوم ،فلم يسعفه الوقت لالتقاط أي شئ0 وكان اتعس
هؤلاء ،في هذا البرد القارص ،هم من قفزوا من السفينة إلى المياه الجليدية
وسبحوا في الماء حتى وصلوا إلى القوارب ،فكانوا يرتجفون بشدة ،وامتلأ
شعرهم وملابسهم بقطع الجليد التي علقت بهم أثناء السباحة0


ولم يحالف التوفيق أحد قوارب النجاة الممتلئة بالركاب ،فانقلب بهم في
المياه،وكم كانت من فترة مؤلمة أمضاها ركاب هذا القارب،والذي بلغ عددهم
الثلاثين ،في الاحتفاظ بقاربهم من الغرق وسط تلك المياه الجليدية ،فحاولوا
جاهدين الوقوف على جانبي القارب حتى يحتفظوا به عائما على سطح المياه
الجليدية ،التي أخذت تندفع إلى أرجلهم ،فتتخلل برودتها الشديدة إلى عظامهم
فتؤلمهم اشد الالم0


ولم يستطع بعضهم الاحتفاظ بتوازنه فسقط في المياه الجليدية ،فكان على ركاب
هذا القارب السيئ الحظ مهمة أخرى شاقه وهي محاولة جذب زملاؤهم من تلك
المياه الجليدية المؤلمة0


ولم ينس ركاب أحد قوارب النجاة هؤلاء الأشخاص الذين وثبوا إلى المياه
أثناء غرق السفينة ،فعادوا مرة أخرى إلى مكان السفينة يحاولون التقاط ما
يمكن التقاطه من هؤلاء الأشخاص من وسط المياه 0 ولكن كانت برودة هذه
المياه الجليدية كافية تماما للقضاء عليهم في فترة قصيرة من الوقت فلم
يوفق هذا القارب الشهم في العثور إلا على شخص واحد كان عائما على باب خشبي
من أبواب السفينة ،وكم كانت لحظة غامرة بالسعادة ،حين رأى هذا الإنسان
التعيس قارب النجاة يتجه اليه0



السفينة كارباثيا :

قضى ركاب القوارب ،الناجون من الهلاك ،ساعات طويلة عبر مياه المحيط ،وسط
الليل الحالك والبرد القارص ،سابحين بقواربهم إلى المجهول ،وكلهم يأس
وحيرة في هذه الوحدة القاسية عبر هذا البحر الواسع الممتد،فمرت بهم
الساعات كأنها سنوات طويلة ،فلم يكن هناك أي أمل في النجاة 0


وعندما بدا الليل يزول ،وبدأت السماء تنير ،كانت المفاجاة0

فظهرت فجأة أنوار مضيئة تقترب من بعيد ناحية القوارب،لقد كانت أنوار
السفينة كارباثيا، التي كانت تسير في رحلة من رحلاتها عبر المحيط ،وكانت
على بعد حوالي 58 ميلا من القوارب 0

ويالها من سعادة غامرة أحس بها ركاب القوارب حين لمحوا تلك السفينة من
بعيد ،فراحوا يشدون انتباهها لهم بشتى الطرق ،فاخذوا يصفقون ويهللون
ويلوحون ،كما استطاع بعضهم أن يشد انتباهها بالأنوار المضيئة ،فاستخدموا (
البطاريات ) ،وقاموا بإشعال النيران بمناديل اليد والأوراق وغيرها0
ونجحت المحاولات العديدة التي قام بها ركاب القوارب لشد انتباه السفينة كارباثيا، التي غيرت من طريقها وسارت في اتجاه القوارب 0


ومع بداية ظهور الشمس وقدوم يوم جديد كانت السفينة كارباثيا قد وصلت إلى القوارب لتبدأ في اغاثتها0


كان مجيء سفينة الإغاثة لركاب هذه القوارب الضالة هو منتهى أملهم ، فتعلقت
بها أنظارهم جميعا في فرحه وسعادة غامرة 0 وبدأت السفينة تقوم بنقل الركاب
إلى سطحها ،قاربا بعد الآخر ،حتى تم إغاثة جميع الركاب ،وهيأت لهم العناية
الإلهية فرصة للنجاة بعدما كانوا فيه من يأس وفزع0



الفضيحة الكبرى :


انتشر خبر السفينة تايتانيك بسرعة في جميع أنحاء العالم ، وكما اهتمت معظم
الصحف العالمية بنشر خبر بداية رحلة السفينة في 12 أبريل سنة 1912 على انه
من الأخبار الصحفية إلهامه والمثيرة ، فقد زاد اهتمامها ، بعد خبرهذة
الكارثة ، بنشر كل ما يتعلق بهذه السفينة من أخبار وبالخط العريض في
صفحاتها الأولى ،فنشرت بعض الصحف هذه العبارات :
(السفينة التي لا تغرق ، ترقد في قاع المحيط )

( إنقاذ 705 راكبا من ركاب السفينة الأسطورة البالغ عددهم 2227 راكبا ،بعد
غرق السفينة أثناء رحلتها من إنجلترا إلى الولايات المتحدة )‍‍‍‌!

( سفينة الأثرياء تغوص بهم في قاع المحيط )‍‍

لكن لم تستطع الصحف في هذا الوقت أن تبرر بوضوح ظروف الحادث وكيفية غرق
السفينة ، حتى بدا يتجمع لديها قدر كاف من المعلومات التي استطاعت الحصول
عليها من الركاب الناجين من هذا الحادث ، بما فيهم بعض أفراد طاقم السفينة
0

( المظاهرات تجتاح شوارع لندن )

كذلك شهدت لندن ضجة كبرى بعد هذا الحادث المروع 0 ففي 27 أبريل سنة1912 م قام ما يزيد عن 1500 من المواطنين بمظاهرة ضخمة في أحد ميادين العاصمة احتجاجا على حادث السفينة الأسطورية والذي
راح ضحيته اكثر من 1500 راكبا ، فنددوا بجميع المسئولين عن هذه الكارثة ،
وطالبوا بإجراءات أمن حاسمة لضمان سلامة المسافرين بالسفن بعد ذلك.



صور وثائقية لتيتنك  1911 Newsboy


صور وثائقية لتيتنك  1911 Newspap2


صور وثائقية لتيتنك  1911 People


[center]لماذا غرقت ؟


زبدة القصة


يرى خبراء الغرب انه على الرغم من غرق السفينة تيتانك بهذه الصورة
المفاجئة وفي أولى رحلاتها ، إلا انها لا تزال من آمن السفن التي عرفنها
البشرية ، ليس فقط من حيث الفترة التي بنيت فيها السفينة ، بل وحتى اليوم

وان السبب الرئيسي لغرق السفينة يكمن في كيفية وقوع الاصطدام ، حيث اصطدمت
السفينة بجبل الجليد الذي فاجأها وهي تسير بأقصى سرعتها ..فلم يسبق أن
شهدت بحار العالم مثل هذا الحادث وبنفس الكيفية التي تم بها



السبب الحقيقي لغرق السفينة تيتانك لقد فات على خبراء الغرب تفسير الحادث من منطلق آخر ، نؤمن به نحن المسلمين.... وهو انه لا يمكن لأحد من البشر أن يتحدى قدرة الله ..


فهؤلاء الأثرياء ظنوا انهم في بروج عالية وان سفينتهم العملاقة تحميهم من أي خطر كان

انظروا إلى ما يقوله أحد موظفي شركة وايت ستار ( المصنعة للسفينة) في 31 مايو 1911

"Not even God himself could sink this ship."

وترجمتها حرفيا ( حتى الله نفسه ..لا يستطيع إغراق هذه السفينة )

لقد تحدت هذه السفينة قدرة
الله أو هكذا أرادوا لها من صنعوها .. وانطلقت باسم المارد ..ولكن الله عز
وجل بقدرته التي لا حدود لها ... أغرقها... وبأتفه الأسباب... بمجرد
اصطدام بسيط في أحد جوانبها
فهل فهموا الدرس ؟


( أينما تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة )

صدق الله العظيم



النهايـة ...
[/center]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحروف
راقي جديد
راقي جديد



تاريخ التسجيل : 04/08/2009
عدد المساهمات : 241

صور وثائقية لتيتنك  1911 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور وثائقية لتيتنك 1911   صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:46 pm

موضوع مهم فعلا ورائعتاترت بالفعل بغرق السفينة ده وتفرجت على الفلم اكتر مرةشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحس
المشرف العام
المشرف العام
سحس


الدولة : مصر
العمر : 58
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد المساهمات : 4896

صور وثائقية لتيتنك  1911 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور وثائقية لتيتنك 1911   صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 1:15 pm

اشكرك ياعاشق الحروف
ومنور الموضيع دينا بردودك
تسلم ياوحش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرات الندى
المراقب العام
المراقب العام
قطرات الندى


الدولة : المغرب
العمر : 46
المزاج : الحمد لله على كل حال
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
عدد المساهمات : 4110

صور وثائقية لتيتنك  1911 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور وثائقية لتيتنك 1911   صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 1:53 pm

معلومات بصراحة مكنتش اعرفها
رغمى انى شفتى قصة الباخرة دى اكثر من مرة
تشكرا بجد لمجهوداتك القيمة والمفيدة
دائما ننتظر جديدك لانه مشوق وبيضم
حجات مش كل الناس تعرفها
تسلم ايديك
ودى نموذج لباخرة تيتانيك مصنوع من
147ألف عود ثقاب. وكان البناء تيم البالغ من العمر 42عاماً قد أمضى نحو 3500 ساعة في بناء النموذج المصغر للباخرة
صور وثائقية لتيتنك  1911 748108332 ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحس
المشرف العام
المشرف العام
سحس


الدولة : مصر
العمر : 58
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد المساهمات : 4896

صور وثائقية لتيتنك  1911 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور وثائقية لتيتنك 1911   صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:58 pm

اشكرك على الصورة الجميلة والتى اكتمل بها موضعنا صور وثائقية لتيتنك  1911 748108332 ،وفعلا الباخرة دى حاة استثنائية والفيلم كان جميل جدا وانا محتفظ به على الكمبيوتر
تسلمى لمرورك ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ميدو


الدولة : جمهورية مصر العربية
العمر : 48
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
عدد المساهمات : 5635

صور وثائقية لتيتنك  1911 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور وثائقية لتيتنك 1911   صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الجمعة ديسمبر 11, 2009 4:10 am

فعلا موضوع جميل وصور اجمل توثق

الموضوع قرأته من طأ طأ

حتي

السلام عليكم

مشكور يا برنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحس
المشرف العام
المشرف العام
سحس


الدولة : مصر
العمر : 58
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد المساهمات : 4896

صور وثائقية لتيتنك  1911 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صور وثائقية لتيتنك 1911   صور وثائقية لتيتنك  1911 14730085702031707605الجمعة ديسمبر 11, 2009 1:12 pm

على فكرة طاطا بيسلم عليم
اما السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
انت فين يابرنس واحشنا
غايب عنا وعن المنتدى لعلا المانع خير
اشكرك على مرورك
ونورة الموضوع والمنتدى كلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور وثائقية لتيتنك 1911
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراقي للرقي والترقي :: `•.¸¸.•´´۝۞.منتديات الطرب والصور۝۞`•.¸¸.•´´¯`••._.• :: الصور-
انتقل الى: