* صديق كل امرئ عقله ، وعدوه جهله .
* إذا عقلك عقلك عما لا ينبغي ، فأنت عاقل .
* من طال عمره ، نقصت قوة بدنه ، وزادت قوة عقله .
* لا تدع الأيام جاهلا إلا أدبته .
* عليكم بمشاورة الشباب ، فإنهم ينتجون رأيا لم ينله طول القدم ، ولا استولت عليه رطوبة الهرم .
* " إن الأحمق العابد ليصيب بجهله أعظم من فجور الفاجر ، وإنما يقرب الناس ربهم بالزلف ، على قدر عقولهم " .
* عليك الإعتدال في كل الأمور ، فإن الزيادة عيب ، والنقصان عجز .
* " أفضل الناس أعقل الناس " .
* " العقل حيث كان ألوف مألوف " .
* " الأحمق أبغض خلق الله إليه ، إذ حرمه أعز الأشياء عليه " .
* الحاجة إلى العقل ، أقبح من الحاجة إلى المال .
* دولة الجاهل ، عبرة العاقل .
* من كل شيء يُحفظ الجاهل ، إلا من نفسه .
* إنما سمي الهوى هوى لأنه يهوي بصاحبه .
* الهوى هوان ، ولكن غلط باسمه .
* من أطاع هواه ، أعطى عدوه مناه .
* العقل صديق مقطوع ، والهوى عدو متبوع .
* أفضل الجهاد جهاد الهوى .
* أعز العز الإمتناع من تملك الهوى .
* خير الناس من أخرج الشهوة من قلبه ، وعصى هواه في طاعة ربه .
* من أمات شهوته ، فقد أحيا مروءته .
* ما كان عنك معرضا ، فلا تكن له متعرضا .
* الهوى مطية الفتنة ، والدنيا دار المحنة ، فاترك الهوى تسلم ، وأعرض عن الدنيا تغنم ، ولا يغرنك هواك بطيب الملاهي ، ولا تفتننك دنياك بحسن العواري ، فمدة اللهو تنقطع ، وعارية الدهر ترتجع ، ويبقى عليك ما ترتكبه من المحارم ، وتكتسب من المآثم .
* قيمة كل امرئ ما يحسن .
* العالم يعرف الجاهل ، لأنه كان جاهلا ، والجاهل لا يعرف العالم ، لأنه لم يكن عالما .
* " الفقه في الدين فرض على كل مسلم ، ألا فتعلموا أو علموا ، وتفقهوا ، ولا تموتوا جهالا " .
* " ما عبد الله بشيء أفضل من فقه في الدين ، ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد ، ولكل شيء عماد ، وعماد الدين الفقه " .
* من تعلم القرآن عظمت قيمته ، ومن تعلم الفقه نبل مقداره ، ومن كتب الحديث قويت حجته ، ومن تعلم الحساب جزل رأيه ، ومن تعلم اللغة رق طبعه ، ومن لم يصن نفسه ، لم ينفعه علمه .
* زلة العالم كالسفينة تغرق ، ويغرق معها خلق كثير .
* كل عز لا يوطده علم : مذلة ، وكل علم لا يؤيده عقل : مضلة .
* العلم خير من المال : العلم يحرسك وأنت تحرس المال ، العلم حاكم ، والمال محكوم عليه ، مات خزان الأموال وبقي خزان العلم ، أعيانهم مفقودة ، وأشخاصهم في القلوب موجودة .
* والله لأن تموت طالبا للعلم ، خير من أن تعيش قانعا بالجهل .
* من أحب العلم أحاطت به فضائله .
* من صاحب العلماء وقر ، ومن جالس السفهاء حقر .
* رب جهل وقيت به علما ، وسفه حميت به حلما .
* أغد عالما أو متعلما ، أو مستمعا أو محبا ، ولا تكن الخامس فتهلك .
* أخبث الناس المُساوي , بين المحاسن والمساوي .
* كم من ذليل أعزه علمه ، ومن عزيز أذله جهله .
* نعمة الجاهل ، كروضة على مزبلة .
* كلما حسنت نعمة الجاهل ازداد قبحا .
* تعلموا العلم ، فإن لم تنالوا به حظا ، فلأن يذم الزمان لكم ، أحب من أن يذم الزمان بكم .
* من لم يفد بالعلم مالا ، كسب به جمالا .
* " إذا استرذل الله عبدا حظر عليه العلم " .
* " لا يجادل إلا منافق أو مرتاب " .
* إذا أراد الله بقوم شرا ، أعطاهم الجدل ، ومنعهم العمل .
* لا يمنعك حذر المِراء من حسن المناظرة ، فإن المماري هو الذي لا يريد أن يتعلم منه أحد ، ولا يرجو أن يتعلم من أحد
* أصل العلم الرغبة ، وثمرته السعادة ، وأصل الزهد الرهبة ، وثمرته العبادة .
* " من ازداد في العلم رشدا ، ولم يزدد في الدنيا زهدا ، لم يزدد من الله إلا بعدا " .
* من لم يؤت من العلم ما يقمعه ، فما أوتي منه لا ينفعه
* الفقيه بغير ورع ، كالسراج ، يضيء البيت ويحرق نفسه .
* الكبير أكثر عقلا ، ولكنه أشغل قلبا .
* الهم قيد الحواس .
* من بلغ أشده ، لاقى من العيش أشده .
* الشغل مجهدة ، والفراغ مفسدة .
* العلم أكثر من أن يحصى ، فخذوا من كل شيء أحسنه .
* العلوم مطلعها من ثلاثة أوجه : قلب مفكر ، ولسان معبر ، وبيان مصور .
* من أكثر المذاكرة بالعلم ، لم ينس ما علم ، واستفاد ما لم يعلم .
* " من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه " .
* " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " .
* من أمضى يومه في غير حق قضاه ، أو فرض أداه ، أو مجد أثله ، أو حمد حصله ، أو خير أسسه ، أو علم اقتبسه ، فقد عق يومه ، وظلم نفسه .
* " لا تنالون ما تحبون إلا بالصبر على ما تكرهون ، ولا تبلغون ما تهوون إلا بترك ما تشتهون " .
* أتعب قدمك ، فكم من تعب قدمك .
* أكمل الراحة ما كانت عن كد التعب ، وأعز العلم ما كان عن ذل الطلب .
* حرف في قلبك ، خير من ألف في كتبك .
* لا خير في علم لا يعبر معك الوادي ، ولا يعمر بك النادي .
* " همة السفهاء الرواية ، وهمة العلماء الرعاية " .
* كونوا للعلم رعاة ، ولا تكونوا له رواة ، فقد يرعوي من لا يروي ، ويروي من لا يرعوي .
* " قيدوا العلم بالكتاب " .
* اجعل ما في الكتب رأس المال ، وما في قلبك النفقة .
* شر الكتابة المشق ، كما أن شر القراءة الهذرمة .
* " ليس من أخلاق المؤمن الملق إلا في طلب العلم " .
* إذا قعدت وأنت صغير حيث تحب ، قعدت وأنت كبير حيث لا تحب .
* " خيار شبانكم المتشبهون بشيوخكم ، وشرار شيوخكم المتشبهون بشبابكم " .
* قليل العلم خير من كثير العبادة .
* إذا علمت فلا تفكر في كثرة من دونك من الجهال ، ولكن انظر إلى من فوقك من العلماء .
* العلم ثلاثة أشبار ، فمن نال شبرا شمخ بأنفه ، وظن أنه ناله ، ومن نال الشبر الثاني صغرت إليه نفسه ، وعلم أنه لم ينله ، وأما الشبر الثالث ، فهيهات ، لا يناله أحد أبدا .
* اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول ، كما نعوذ بك من فتنة العمل ، ونعوذ بك من التكلف لما لا نحسن ، كما نعوذ بك من العجب بما نحسن ، ونعوذ بك من شر السلاطة والهذر ، كما نعوذ بك من شر العي والحصر .
* من العلم ألا تتكلم فيما لا تعلم ، بكلام من يعلم ، فحسبك جهلا من عقلك ، أن تنطق ما لا تفهم .
* إذا ترك العالم قول لا أدري ، أصيبت مقاتله .
* هلك من ترك لا أدري .
* من ترك لا أدري علم فدرى ، ومن انتحل ما لا يدري أهمل فهوى .
* ألا لا يرجون أحد إلا ربه ، ولا يخافن إلا ذنبه ، ولا يستنكف العالم أن يتعلم ما ليس عنده ، وإذا سئل أحدكم عما لا يعلم ، فليقل لا أعلم ، ومنزلة الصبر من الإيمان ، بمنزلة الرأس من الجسد .
* منهومان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب دنيا .
* من فضل علمك استقلالك لعلمك ، ومن كمال عقلك ، استظهارك لعقلك .
* خير من القول فاعله ، وخير من الصواب قائله ، وخير من العلم حامله .
* ثمرة العلم أن يعمل به ، وثمرة العمل أن يؤجر عليه .
* العلم يهتف بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .
* خير العلم ما نفع ، وخير القول ما ردع .
* " من كتم علما يعلمه ، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار " .
* من كتم علما ، فكأنه جاهله .
* تعلمنا العلم لغير الله ، فأبى أن يكون إلا لله .
* طلبنا العلم للدنيا ، فدلنا على ترك الدنيا .
* ارث لروضة توسطها خنزير ، وابك لعلم حواه شرير .
* إذا أنا لم أعلم ما لم أر ، فلا علمت ما رأيت .
* لا عاش بخير من لم ير برأيه ، ما لم ير بعينيه .
* يا طالب العلم : إن القائل أقل ملالة من المستمع ، فلا تمل جلساءك إذا حدثتهم ، واعلم أن قلبك وعاء ، فانظر ما تحشو به وعائك .
* " لا تزال هذه الأمة بخير تحت يد الله ، وفي كنفه ، ما لم يمال قراؤها أمراءها ، ولم يزك صلحاؤها فجارها ، ولم يمار أخيارها أشرارها ، فإذا فعلوا ذلك ، رفع عنهم يده ، ثم سلط عليهم جبابرتهم فساموهم سوء العذاب ، وضربهم بالفاقة والفقر ، وملأ قلوبهم رعبا " .
* لا سمير كالعلم ، ولا ظهير كالحلم .
* " الفقيه من لا يقنط الناس من رحمة الله ، ولا يؤيسهم من روح الله ، ولا يدع القرآن ، رغبة إلى ما سواه ، ألا لا خير من عبادة ليس فيها تفقه ، ولا علم ليس فيه تفهم ، ولا قراءة ليس فيها تدبر " .
* ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) .
* " من هانت عليه صلاته ، كان على الله عز وجل أهون " .
* مسكين ابن آدم : محتوم الأجل ، مكتوم الأمل ، مستور العلل ، يتكلم بلحم ، وينظر بشحم ، ويسمع بعظم ، أسير جوعة ، صريع شبعة ، تؤذيه البقة ، وتنتنه العرقة ، وتقتله الشرقة ، لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياتا ولا نشورا .
* " شر ما أعطي العبد شح هالع ، وجبن خالع " .
* " إذا رأيت الله تعالى يعطي العباد ما يشاؤون على معاصيهم إياه ، فإنما ذلك استدرج منه لهم ، ثم تلا : ( فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء ، حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة ، فإذا هم مبلسون ) .
* " الذنب لا ينسى ، والبر لا يبلى ، والديان لا يموت ، فكن كما شئت ، وكما تدين تدان " .
* زرع يومك ، حصاد غدك .
* عجبت لمن يحتمي من الطيبات مخافة الداء ، كيف لا يحتمي من المعاصي مخافة النار ؟ .
* أهل الذنوب ، مرضى القلوب .
* أعجب الأشياء : قلب عرف الله عز وجل ثم عصاه .
* عجبت لمن أيقن بالنار ثم يضحك ، وعجبت لمن أيقن بالقدر ثم يتعب ، وعجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ، ثم يطمئن إليها ، وعجبت لمن أيقن بالموت ثم يفرح ، وعجبت لمن أيقن بالحساب غدا ثم لا يعمل .
* لا تمض يومك في غير منفعة ، ولا تضع مالك في غير صنيعة ، فالعمر أقصر من أن ينفد في غير المنافع ، والمال أقل من أن يصرف في غير الصنائع .
* البر ثلاثة : المنطق والنظر والصمت ، فمن كان منطقه في غير ذكر فقد لغا ، ومن كان نظره في غير اعتبار فقد سها ، ومن صمته في غير فكر فقد لها .
* خف الله خوفا يشغلك عن الرجاء ، فإن الرجاء يشغلك عن الخوف ، وفر إلى الله ، ولا تفر منه .